أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الجمعة، 9 أكتوبر 2015

نموذج صيغة دعوى مطالبة بقيمة أقرار دين

دعوى مطالبة بقيمة أقرار دين وقدرة /6000ر.ع
المحكمة الابتدائية...


( الدائرة المدنية )


فيمــــا بيـــن :-
...................................

ضـــــــــد:
.....................................
=========================================


الموضــوع / دعوى مطالبة بقيمة أقرار دين وقدرة /6000ر.ع



فضيلـة الشيــوخ/ رئيــس المحكمــة الابتدائية المحتــــرم
الســلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،، وبعـد ...

بكل الاحترام والتقدير ونيابة عن موكلنا بموجب سند الوكالة المرفق نتشرف بتقديم لعدالته محكمتكم الموقرة صحيفة دعوى مدنية على النحو التالي:-


الوقائــع :



** بموجب أقرار دين مؤرخ 21/1/2006وموثق لدى كاتب العدل التزم المدعي علية بأداء قيمة الدين إلى المدعي والمقدر بمبلغ 6000ر.ع.

مرفق صوره من أقرار الدين مسند رقم 2


** المدعى طالب المدعى علية بسداد قيمة الدين أكثر من مرة ولكنه رفض بدون وجه حق أو مسوغ شرعي الامر الذي أضطر المدعى لأقامه هذه الدعوى بغية القضاء له بقيمة أقرار الدين وإلزام المدعى علية بالوفاء.


الــدفـــــوع الأســــانيد القانونية


يقول تعالى " يأيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود" الآية رقم 1 سورة المائدة

وجاء بالمادة رقم 1 من قانون الإثبات:

" على المدعى أثبات الالتزام وعلى المدعى علية أثبات التخلص منه"

وجاء بنص المادة (11) من ذات القانون

"المحررات الرسمية حجة على الكافة بما دون فيها من أمور قام بها محررها في حدود مهمته أو وقعت من ذوى الشأن في حضوره ما لم يتبين تزويرها بالطرق المقرة قانونا"

وانطلاقا من القاعدة الشرعية (من الزام نفسه شيئا ألزمناه اياة ) المبدأ العام في الالتزام أنه يجب الوفاء به سواء كان فعلا أو تركا في حق الله أو في حق المخلوق أخذا بقاعدة (من ألزم نفسه شيئا ألزمناه إياه)

وقد أمر الله بالوفاء بالنذر والعهد الذي يقطعه الإنسان على نفسه بينه وبين غيره مطلقا فقال تعالى (أوفوا بالعهد أن العهد كان مسولا)17 الإسراء وأثنى الله على المومنين باتصافهم بهذه الصفة فقال (من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) 33 الأحزاب وقال(والموفون بعهدهم أذا عاهدوا)البقرة 177 وقال( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا) 76 الإنسان.

وذم تبارك تعالى الكفار والمنافقين لإخلافهم للعهد وبين أن العهد مسؤول عنه فقال (ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا يولون الأدبار وكان عهد الله مسولا) 33الأحزاب.

وبين رسول الله صلى الله أن أخلاف الوعد والغدر بالعهد من علامات المنافق فقال (أربع من كن فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها أذا أتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر) فهذه النصوص كلها تؤكد وجوب التزام الإنسان بما قطع على نفسه من وعد أو عاهد.


الطلبــــــــــــــــــــات


يلتمس المدعي من الهيئة الموقرة القضاء له بالاتي:-

1-الزام المدعي عليه بمبلغ وقدرة 6000ريال قيمة أقرار الدين المؤرخ 12/1/2006.

2- الزام المدعي علية بمصروفات الدعوى وإتعاب المحاماة وقدرة 300 ريال

شاركها مع أصدقائك !

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أحب أن أرحب بااعضاء وزوار الموقع من جميع الطوائف، هذا الموقع ماصنع إلا لأجلكم ولكي أقدم لكم كل مايفيدكم ،لقد بذلت كل جهودي لكي تكونوا سعداء بالمعلومات في موقعي المتواضع، هذا الموقع لأيخدم أي سياسة أو حزب وماشابه ذلك وإنما أحببت أن تستفيدوا وأن تقدموا آراءكم وتشاركوني لكي أتفاعل أكثر وأتشجع لوضع ماهو أكثر فائدة فدعمكم يهمني بالقدر الكثير ،كونوا من أعضاء هذا الموقع وشاركوا وضعوا تعليقاتكم في المواضيع ، هناك قسم للأستشارات صنع من أجل تقديم المساعدة للذي لديه أستشارة قانونية في إي مجال وسوف نجاوبة باذن لله والاعضاء لن يبخلوا بدعمنا.... واالله ولي التوفيق
مدير الموقع:م/أحمد محمد حميد

تابعنا على فيسبوك

إغلاق