أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الجمعة، 9 أكتوبر 2015

صيغة دعـــــوى تفسير حكـــم

دعـــــوى تفسير حكـــم
لــدى المحكمـــة الابتدائيـــــة ...
( الدائـــــرة المدنية)


فيمــا بيـــن :-
===================================================
ضــــــــــد
=============================================
الموضـــوع : صحيفــــة دعـــــوى تفسير حكـــم

فضيلـة الشيــخ/ قاضــي المحكمــة الابتدائيـــة الموقـــــر
الســلام عليكـم ورحمــة الله وبركاتــه ....

بكل الاحترام والتقدير ونيابة عن موكلينا المدعيين بموجب سند الوكالة المرفق مع صحيفـة الدعـوى نتشرف بتقديم أمام عدالتكم الموقرة بصحيفة دعوى تفسير حكم على النحو التالي:-
(مرفق صورة من الوكالة مستند رقم 1)

الوقائـــع :

** وحيث ان الحكم الابتدائي رقم الصادر من المحكمة الابتدائية ........ قد شابه الغموض و الإبهام وهناك استحالة مادية و قانونية في تنفيذ هذا الحكم الامر الذي دعى المدعيين الي التقدم بهذه الدعوى للهيئة الموقرة مصدرة الحكم بغية تفسير ما وقع في منطوقة من غموض و أبهام.

الدفــاع والأســانيد القانونــية

** روى انه جاء رجلان يختصمان في مواريث بينهما قد درست ليس بينهما بينه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أنكم تختصمون الي رسول الله وإنما أنا بشر ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض وإنما أقضى بينكم على نحو ما أسمع فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار ويأتي بها اسطاطا في عنقه يوم القيامة ، فبكى الرجلان وقال : كل واحد منهما حقي لأخي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أما إذا فوقما فاذهبا فلتقتسما ثم توخيا الحق ثم إستهما ثم ليحلل كل واحد منكما صاحبه ))صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

** وحيث أن الحكم المستأنف رقم ( ) قد لاحظ الإبهام و الغموض في الحكم الابتدائي وجاء بحيثيات الحكم صفحة 6 ((كما هو الواضح من الحكم فيه جهالة والشهود أنفسهم لم يوضحوا المقصود من السواقي الشمالية التي يمر فيها))

**أولا :ان هناك استحالة قانونية في تنفيذ هذا الحكم وذلك على التوضيح الآتي:-

ثانيا: كما أن هناك استحالة مادية أيضا في تنفيذ هذا الحكم على النحو الآتي :

** ومن هنا نجد أن منطوق الحكم قد شابهه الغموض والإبهام والتجهيل وقد جاء بنص المادة 181 من قانون الإجراءات المدنية و التجارية "يجوز للخصوم أن يطلبوا الي المحكمة التي أصدرت الحكم تفسير ما وقع في منطوقة من غموض أو إبهام ويقدم الطلب بالأوضاع المعتادة لرفع الدعوى...."

** ولهذا فان تفسير الحكم لا يكون بالبحث عن أرادة القاضي وإنما بتحديد ما يتضمنه الحكم من تقدير.
ويشترط لقبول طلب تفسير الحكم توافر الشروط الآتية:

1-أن يكون الحكم قطيعا حتى ولو كان مستعجلا فلا مبرر من تفسير حكم غير قطعي يمكن العدول عنة إذ لا تتصور ثمة فائدة من تفسير قضاء غير ملزم لا يجوز الحجية.

2-أن يكون الحكم في منطوقة أو في الأسباب المكملة له مشوبا بغموض أو أبهام أو شك في تفسيره أو يحتمل أكثر من معنى (نقض 23/12/1954 سنة 6ق صـ375)

**المحكمة المختصة بنظر طلب التفسير هي نفس المحكمة التي أصدرته ولا يختص به غيرها من المحاكم ولو كانت محاكم أعلى منها درجه (نقض 28/11/1966) سنه17 ق صــ1629)

** ولا يجب أن يقوم بالتفسير نفس القضاة الذين أصدرت هذا الحكم إذ لا يتعلق الأمر بالبحث عنه أي إرادة لديهم وإنما يتعلق الأمر بتفسير موضوعي.

** ويقدم طلب التفسير الي المحكمة التي أصدرت الحكم من أي من الخصوم سواء من صدر الحكم لصالحه أو من صدر ضده.

** ولم يحدد المشرع ميعادا للتقدم بطلب التفسير وبذلك يجوز التقدم به في أي وقت.

** وبإنزال ذلك على الدعوى يتبين للهيئة الموقرة أنها أقيمت على أسس قانوني سليم .
الطلبــــــــــــات
نلتمـــــس مـــن عدالـــــة محكمتكــــم الموقـــــرة الحكــــم لنـــا بالاتـــــي:

أولا: بتفسير منطوق الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية ( ) و الأسباب المكملة له في الحكم رقم / والصادر من المحكمة الابتدائية ( ).

ثانيا: الزام المدعى عليه بمصروفات الدعوى و اتعاب محاماة قدرها 500ر.ع.


وتفضلوا بقبول وافر الشكر


شاركها مع أصدقائك !

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أحب أن أرحب بااعضاء وزوار الموقع من جميع الطوائف، هذا الموقع ماصنع إلا لأجلكم ولكي أقدم لكم كل مايفيدكم ،لقد بذلت كل جهودي لكي تكونوا سعداء بالمعلومات في موقعي المتواضع، هذا الموقع لأيخدم أي سياسة أو حزب وماشابه ذلك وإنما أحببت أن تستفيدوا وأن تقدموا آراءكم وتشاركوني لكي أتفاعل أكثر وأتشجع لوضع ماهو أكثر فائدة فدعمكم يهمني بالقدر الكثير ،كونوا من أعضاء هذا الموقع وشاركوا وضعوا تعليقاتكم في المواضيع ، هناك قسم للأستشارات صنع من أجل تقديم المساعدة للذي لديه أستشارة قانونية في إي مجال وسوف نجاوبة باذن لله والاعضاء لن يبخلوا بدعمنا.... واالله ولي التوفيق
مدير الموقع:م/أحمد محمد حميد

تابعنا على فيسبوك

إغلاق